کد مطلب:300194
شنبه 1 فروردين 1394
آمار بازدید:257
در بیان این که آل عبا و اصحاب کساء ناظر به آیه مباهله قرآن کریم است
9- آیه المباهله و هی قوله تعالی: فقل تعالوا ندع ابناءنا و ابناءكم و نساءنا و نساءكم و انفسنا و انفسكم ثم نبتهل... تدل علی تفضیل فاطمه المعصومه ام ابیها و ام الائمه علی جمیع النساء، كما تدل علی غایه فضل الوصی الامام علی علیه السلام و علو درجته اذ جعله الله نفس رسوله خاتم الانبیاء و سیدهم.
و لایمكن ان یقال ان نفسیهما واحده فلم یبق المراد من ذلك الا المساوی، و كان رسول الله صلی الله علیه و آله افضل الناس فمساویه كذلك ایضا.
و بالجمله و فیه دلیل لاشی ء اقوی منه علی فضل اصحاب الكساء علیهم السلام. و قد اجمعت الامه علی ان اصحاب الكساء فی المباله هم فاطمه و ابوها و بعلها و ابناها الحسن و الحسین فقط و لم یكن معهم احد.
و لم یدع احد دخول غیر النبی و الوصی الامام امیرالمومنین علی و كفوه فاطمه و ولدیهما الحسن و الحسین فی المباهله، و المدعی مفتر علی الله و رسوله بلامراء. الحمدلله الذی جعلنا من المتمسكین بولایتهم.
و قد روی المفسرون فی تفسیر آیه المباهله عن عائشه ان رسول الله خرج و علیه مرط مرجل (مرحل- خ ل) من شعر اسود فجاء الحسن
فادخله، ثم جاء الحسین فادخله، ثم فاطمه، ثم علی، ثم قال: انما یرید الله لیذهب عنكم الرجس اهل البیت...».
فاعلم ان الامامیه انار الله برهانهم- یعنون باصحاب الكساء و آل العباء هولاء المعصومین المنصومین من آیه المباهله. و انما قدم الابناء و النساء علی الانفس لینبه علی لطف مكانهم و قرب منزلتهم، و لیوذن بانهم مقدمون علی الانفس مفدون بها.